:::..عـــــراق كــــروب..:::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

:::..عـــــراق كــــروب..:::

منتديات عراق كروب اهلا وسهلا بكم مع كل الاغاني الحصريه وكروبات شباب بنات برامج العاب ثقافة فن مع تحياتنا لكم باجمل الاوقات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم بمنتديات عراق كروب نتشرف بوجودكم 24/24 مع كل شي جديد بــــــــس ويانه
اهلا وسهلا بكم بمنتديات عراق كروب 24/24 مع كل شي جديد بــــــــــــــس ويانه

 

 الفلسفة وتعريفها للناس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حارث الاعظمي

حارث الاعظمي


عدد المساهمات : 23
المستوى : 51
تاريخ التسجيل : 06/05/2009

الفلسفة وتعريفها للناس Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة وتعريفها للناس   الفلسفة وتعريفها للناس Icon_minitimeالسبت مايو 09, 2009 10:54 pm

[]الفلسفة لفظة يونانية مركبة من الأصل فيليا أي محبّة وصوفيا أي الحكمة، أي أنها تعني محبة الحكمةو ليس امتلاكا لها[2]. تستخدم كلمة الفلسفة في العصر الحديث للإشارة إلى السعي وراء المعرفة بخصوص مسائل جوهرية في حياة الإنسان ومنها الموت والحياة و الواقع و المعاني و الحقيقة. تستخدم الكلمة ذاتها أيضا للإشارة إلى ما انتجه كبار الفلاسفة من أعمال مشتركة. .... ان الحديث عن الفلسفة لا يرتبط بالحضارة اليونانية فحسب ، لكنها جزء من حضارة كل أمة ، لذا فالقول "ما هي الفلسفة ؟" لا يعني اجابة واحدة . لقد كانت الفلسفة في بادئ عهدها أيام طاليس تبحث عن اصل الوجود ، والصانع ، والمادة التي اوجد منها ، أو بالاحرى العناصر الأساسية التي تكون منها ، وطال هذا النقاش فترة طويلة حتى أيام زينون و السفسطائيين الذين استخدموا الفلسفة في الهرطقة وحرف المفاهيم من أجل تغليب وجهات نظرهم ، لكن الفترة التي بدات من أيام سقراط الذي وصفة شيشرون بانة "انزل الفلسفة من السماء إلى الارض" ، أي حول التفكير الفلسفي من التفكير في الكون و موجدة وعناصر تكوينة إلى البحث في ذات الإنسان ، قد غير كثيرا من معالمها ، وحول نقاشاتها إلى طبيعة الإنسان وجوهرة ، والايمان بالخالق ، والبحث عنة ، واستخدام الدليل العقلي في اثباتة ، واستخدم سقراط الفلسفة في اشاعة الفضيلة بين الناس والصدق والمحبة ، وجاء سقراط و افلاطون معتمدين الاداتين العقل و المنطق ، كاساسين من أسس التفكير السليم الذي يسير وفق قواعد تحدد صحتة أو بطلانه.

سؤال : "ما الفلسفة ؟" هذا السؤال قد أجاب عنه أرسطو. وعلى هذا فحديثنا لم يعد ضروريا. إنه منته قبل أن يبدأ، وسيكون الرد الفوري على ذلك قائما على أساس أن عبارة أرسطو عن ماهية الفلسفة لم تكن بالإجابة الوحيدة عن السؤال . وفي أحسن الأحوال إن هي إلا إجابة واحدة بين عدة إجابات . ويستطيع الشخص - بمعونة التعريف الأرسطي للفلسفة - أن يتمثّل وأن يفسر كلا من التفكير السابق على أرسطو و أفلاطون و الفلسفة اللاحقة لأرسطو. ومع ذلك سيلاحظ الشخص بسهولة أن الفلسفة، والطريقة التي بها أدركت ماهيتها قد تغيرا في الألفي سنة اللاحقة لأرسطو تغييرات عديدة.

وفي نفس الوقت ينبغي مع ذلك ألا يتجاهل الشخص أن الفلسفة منذ أرسطو حتى نيتشه ظلت - على أساس تلك التغيرات وغيرها - هي هي لأن التحولات هي على وجه الدقة. احتفاظ بالتماثل داخل الهو هو (...)

صحيح أن تلك الطريقة نتحصّل بمقتضاها على معارف متنوعة وعميقة، بل ونافعة عن كيفية ظهور الفلسفة في مجرى التاريخ ، لكننا على هذا الطريق لن نستطيع الوصول إلى إجابة حقيقية أي شرعية عن سؤال: " ما الفلسفة ؟ "

إن التعريف الأرسطي للفلسفة ، محبة الحكمة، له أكثر من دلالة . فالدلالة اللغوية وهي تتعلق بلغة الإغريق التي بها تم تركيب هذه الكلمة والدلالة المعرفية التي كانت في مستوى شديد الاختلاف عما نحن عليه ، ولا شك أن الدلالة الأخيرة هي التي حددت التعريف وحصرته في محبة الحكمة كشكل للإعراب عن عدم توفر المعطيات العلمية والمعرفية للفيلسوف في ذلك الوقت ، فكانت الحكمة أحد أشكال التحايل على المجهول كمادة أولى لكي يصنع منها الفيلسوف نظامه المعرفي ، وفق التصور المعرفي الذي كان سائدا في ذلك الزمن.

أما اليوم وبالنظر إلى ما هو متوفر من المعارف وعلى ما هو متراكم من أسئلة وقضايا مطروحة في العديد من المجالات إلى التقدم الذي حققه الفكر البشري في مختلف المجالات ، فلم يعد دور الفيلسوف فقط حب الحكمة أو الذهاب إليها والبحث عنها بنفس الأدوات الذاتية وفي نفس المناخ من الجهل الهائل بالمحيط الكوني وتجلياته الموضوعية كما كانت عليه الحال سابقا ... إن الفيلسوف الآن بات مقيدا بالكثير من المناهج و القوانين المنطقية وبالمعطيات اليقينية في إطار من التراكمات المعرفية وتطبيقاتها التكنولوجية التي لا تترك مجالا للشك في مشروعيتها . في هكذا ظروف وأمام هكذا معطيات لم يعد تعريف الفلسفة متوافقا مع الدور الذي يمكن أن يقوم به الفيلسوف المعاصر والذي يختلف كثير الاختلاف عن دور سلفه من العصور الغابرة .

بناء على ما تقدم فإنه لا مفر من إعادة النظر في تغيير مفهوم ومعنى الفلسفة بحيث تكون ، إنتاج الحكمة


[[
[/center][/i][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيتو بصراوي

تيتو بصراوي


عدد المساهمات : 51
المستوى : 129
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
الموقع : سوريا

الفلسفة وتعريفها للناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة وتعريفها للناس   الفلسفة وتعريفها للناس Icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2009 11:01 pm

عاااااااااااااااااااااااشت هل ايادي حبي حارث يا وردة تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسر العراقي
Admin
ياسر العراقي


عدد المساهمات : 89
المستوى : 165
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 31
الموقع : اني غزوان وشيطان الجرام وعاشق ياسر وحارث من بعد ازنك حبي ياسر وحبي حارث علا كلمة شياطين الجرام

الفلسفة وتعريفها للناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة وتعريفها للناس   الفلسفة وتعريفها للناس Icon_minitimeالخميس يونيو 25, 2009 11:05 pm

شكرا حبي حارث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iraq-4ever.yoo7.com
عاشقه بلا حبيب

عاشقه بلا حبيب


عدد المساهمات : 32
المستوى : 72
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 40
الموقع : احبك واغار عليك ياسبب بلواي

الفلسفة وتعريفها للناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة وتعريفها للناس   الفلسفة وتعريفها للناس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 7:03 am

Wink Wink Wink مشكور وما قصرت عاشت ايدك


رووووووووووووووووووووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة وتعريفها للناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقسيم الفلسفة بشكل نموذجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:::..عـــــراق كــــروب..::: :: قسم عراق كروب العام :: قسم الفلسفه ودراسه علم الانسان-
انتقل الى: